ينبغي
أن يُعلم أن الأحاديث الضعيفة لا يُعمل بها في الفضائل ولا في الأحكام ولا
في غيرها على الراجح من أقوال أهل العلم، فنحن متعبدين بما ثبت عن النبي -
صلى الله عليه وسلم - ، ولا يجوز نسبة الحديث الضعيف إلى النبي - صلى الله
عليه وسلم - ، بل قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - : لا يجوز
لأحدٍ أن يروي حديثًا إلا وهو يعلم هل يصح ذلك عن رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - أم لا ؟! لحديث : ( من يقل عليِّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من
النار ) رواه البخاري . هذا والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد -
صلى الله عليه وسلم - .
1صوموا تصحوا
22062 - صوموا تصحوا
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 3/227
خلاصة الدرجة: [فيه] الحسين بن علي بن ضميرة ضعيف منكر الحديث وضعفه بين على حديثه
--------------------------------------------------------------------------------
61058 - صوموا تصحوا
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 3/1429
خلاصة الدرجة: [فيه] حسين بن عبد الله متروك الحديث
--------------------------------------------------------------------------------
210563 - صوموا تصحوا
الراوي: - المحدث: الصغاني - المصدر: موضوعات الصغاني - الصفحة أو الرقم: 51
خلاصة الدرجة: موضوع
--------------------------------------------------------------------------------
57361 - صوموا تصحوا .
الراوي: أبو هريرة المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 3/108
خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف
--------------------------------------------------------------------------------
87790 - صوموا تصحوا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 3504
خلاصة الدرجة: ضعيف
--------------------------------------------------------------------------------
99335 - صوموا تصحوا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 253
خلاصة الدرجة: ضعيف
«وكثيرًا ما
يجمع اللهُ تعالى بين الصلاة والزَّكاة في القرآن؛ لأنَّ الصلاة متضمِّنة
الإخلاص للمعبود، والزكاة والنفقة متضمِّنة الإحسان إلى عبيده، فعنوان
سعادة العبد إخلاصه للمعبود، وسعيه في نفع الخلق، كما أنَّ عنوان شقاوة
العبد عدم هذين الأمرين منه، فلا إخلاص ولا إحسان».
[«تفسير السعدي»: (1/10)].
------------------------
|
فقد انتشرت بين الناس أحاديث
ضعيفة وموضوعة بسب خطباء تركوا هدي السلف في التثبت من الأحاديث قبل
روايتها واعتادوا عند وقوع المواسم كرمضان والحج وعشر من ذي الحجة 000 بثها
بين الناس نقلا من الكتب بلا تثبت
وقد سئل
الإمام أحمد إمام أهل السنة ( فقيل له عندي كتاب فيه الصحيح والضعيف
وأقاويل الصحابة أترى أن أحدث منه قال لا حتى تسأل أهل العلم )
وقال ابن حبان في مقدمة كتابه المجروحين لا يجوز الرواية عن رسول الله بالشك أو كما قال
وقال ابن الملقن عمن يروي الحديث
الضعيف ويقول روي 000فقال في ذلك فيه وقفة!!!! فإن العامة يتحملونه عنه
لأنهم لا يميزون مثل هذه الاصطلاحات أو كما قال
وقد قال شيخ الإسلام والحديث الضعيف لا تبنى عليه أحكام شرعية
وهنا تنبيه :
ينبغي أن يُعلم أن الأحاديث
الضعيفة لا يُعمل بها في الفضائل ولا في الأحكام ولا في غيرها على الراجح
من أقوال أهل العلم ، فنحن متعبدين بما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
، ولا يجوز نسبة الحديث الضعيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا على
سبيل البيان والإيضاح على ضعفه ،
بل قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب -
رحمه الله - : لا يجوز لأحدٍ أن يروي حديثًا إلا وهو يعلم هل يصح ذلك عن
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أم لا ؟!
لحديث : ( من يقل عليِّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري .
قال الشيخ الالباني في تمام المنه
لا يجوز ذكر الحديث الضعيف إلا مع
بيان ضعفه قد جرى كثير من المؤلفين ولا سيما في العصرالحاضر على اختلاف
مذاهبهم واختصاصاتهم على رواية الأحاديث المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه
وسلم دون أن ينبهوا على الضعيفة منها جهلا منهم بالسنة أو رغبة أو كسلا
منهم عن الرجوع إلى كتب المتخصصين فيها
1- إما أن يعرف ضعف تلك الأحاديث
ولا ينبه على ضعفها فهو غاش للمسلمين وداخل حتما في الوعيد المذكور ال ابن
حبان في كتابه " الضعفاء " ( 1 / 7 - 8 ) : ( في هذا الخبر دليل على أن
المحدث إذا روى ما لم يصح عن النبي مما تقول عليه وهو يعلم ذلك يكون كأحد
الكاذبين على أن ظاهر الخبر ما هو أشد قال " صلى الله عليه وسلم " : " من
روى عني حديثا وهو يرى أنه كذب . . " - ولم يقل : إنه تيقن أنه كذب - فكل
شاك فيما يروي أنه صحيح أو غير صحيح داخل في ظاهر خطاب هذا الخبر "
2- وإما أن لا يعرف ضعفها فهو آثم
أيضا لإقدامه على نسبتها إليه صلى الله عليه وسلم " دون علم وقد قال " صلى
الله عليه وسلم " : " كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع " ( 1 ) فله حظ
من إثم الكاذب على رسول الله " صلى الله عليه وسلم " لأنه قد أشار " صلى
الله عليه وسلم " أن من حدث بكل ما سمعه - ومثله من كتبه - أنه واقع في
الكذب عليه " صلى الله عليه وسلم " محالة فكان بسبب ذلك أحد الكاذبين
3- وقد صرح النووي بأن من لا يعرف ضعف الحديث لا يحل له أن يهجم على الاحتجاج به من غير
بحث عليه بالتفتيش عنه إن كان عارفا أو بسؤال أهل العلم إن لم يكن عارفا
قال الشيخ ابن عثيمين .
عن التحديث بالحديث الضعيف (الضعيف، فلا يجوز نقله، أو التحدث به، إلا
مبيناً ضعفه، لأن الذي ينقل الحديث الضعيف، بدون أن يبين ضعفه للناس، فهو
أحد الكاذبين على النبي صلى الله عليه وسلّم، لما روى مسلم في صحيحه أن
النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من حدث عني بحديث، يرى أنه كذب، فهو أحد
الكاذبين». وفي حديث آخر: «من كذب علّي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار».
إذاً فلا تجوز رواية الحديث
الضعيف إلا بشرط واحد وهو أن يبين ضعفه للناس، فمثلاً إذا روى حديثاً
ضعيفاً قال: رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلّم هذا الحديث وهو ضعيف.
ضعيف الترغيب والترهيب - (ج 1 / ص 149)
592 - ( موضوع )
وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوما وحضر رمضان أتاكم رمضان شهر
بركة يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب فيه الدعاء ينظر
الله تعالى إلى تنافسكم فيه ويباهي بكم ملائكته فأروا الله من أنفسكم خيرا
فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله عز وجل
- ( ضعيف جدا )
وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان لم
تعطهن أمة قبلهم خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك وتستغفر لهم
الحيتان حتى يفطروا ويزين الله عز وجل كل يوم جنته ثم يقول يوشك عبادي
الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنة ويصيروا إليك وتصفد فيه مردة الشياطين فلا
يخلصوا فيه إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره ويغفر لهم في آخر ليلة
قيل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أهي ليلة القدر قال لا ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله
رواه أحمد والبزار والبيهقي ورواه أبو الشيخ ابن حبان في كتاب الثواب إلا أن عنده وتستغفر لهم الملائكة بدل الحيتان
ضعيف الترغيب والترهيب للألباني - (ج 1 / ص 147)
( ضعيف )
حديث ابن عباس و أنس كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال :
" اللهم لك صمنا , و على رزقك أفطرنا , اللهم تقبل منا , إنك أنت السميع العليم
قال الألبانى فى "إرواء الغليل" 4/36 :
حديث " أول شهر رمضان رحمةو أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار ". قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " 4 / 70 :
إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد . (ضعيف) انظر حديث رقم: 1965 في ضعيف الجامع. الألباني
من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له لم يقض عنه صيام الدهر كله و إن صامه . (ضعيف) انظر حديث رقم: 5462 في ضعيف الجامع.
ضعيف الترغيب والترهيب - (ج 1 / ص 149)
- ( موضوع )
وعن أبي مسعود الغفاري رضي الله
عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وأهل رمضان فقال لو
يعلم العباد ما رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها ....الخ
من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له لم يقض عنه صيام الدهر كله و إن صامه . (ضعيف) انظر حديث رقم: 5462 في ضعيف الجامع.
إن الصائم إذا أكل عنده صلت عليه
الملائكة حتى يفرغوا , و ربما قال : حتى يقضوا أكلهم " . قال الألباني في "
السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 3/502 ) :
" صوموا تصحوا " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 420 ) :
" من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين و عمرتين " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 10 ) :
" كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة و الوتر " . قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 35 ) :
" صائم رمضان فى السفر كالمفطر فى الحضر " . قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 713 ) :
نوم الصائم عبادة و صمته تسبيح و عمله مضاعف و دعاؤه مستجاب و ذنبه مغفور . (ضعيف) انظر حديث رقم: 5972 في ضعيف الجامع.
" من أدرك رمضان ,و عليه من
رمضان شيء لم يقضه ,لم يتقبل منه , و من صام تطوعا و عليه من رمضان شيء لم
يقضه ,فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه " . قال الألباني في " السلسلة
الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 235 ):
إن الصائم إذا أكل عنده صلت عليه
الملائكة حتى يفرغوا , و ربما قال : حتى يقضوا أكلهم " . قال الألباني في "
السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 3/502 ) :
منقــــــولــــ..
====================
|
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ..أما بعد ..
هذه بعض الأحاديث الضعيفة المشتهرة على الألسنة نذكرها تحذيراً منها ونصحاً للأمة :
- (من أدرك رمضان بمكة فصام وقام منه ما تيسر له, كتب اللـه له مائة ألف شهر رمضان فيما سواها...) نفس المصدر جـ2 حديث رقم832 .
- حديث المرأتين اللتين كانتا تغتابان الناس وهما صائمتان بأنهما أفطرتا على لحوم الناس. نفس المصدر حديث رقم519 .
- (إذا صمتم فاستاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشي...) نفس المصدر جـ1 حديث رقم401.
- ( لا تقولوا رمضان, فإن رمضان اسم من أسماء اللـه, ولكن قولوا شهر رمضان ) انظر فتح الباري جـ4 صـ113 .
- ( من أفطر يوماً من رمضان من غير عذر ولا مرض, لم يقضه صوم الدهر وإن صامه ) نفس المصدر صـ161وانظر السلسة الضعيفة صـ283 .
- ( الصائم في عبادة وإن كان نائماً على فراشه ) الضعيفة حديث رقم653.
- اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان) مخالفات رمضان للسدحان صـ140.
- ( لو يعلم العباد ما في رمضان -من خير- لتمنت أمتي أن يكون السنة كلها) نفس المصدر صـ142 .
-( نوم الصائم عبادة, وصمته تسبيح, وعمله مضاعف, ودعاؤه مستجاب, وذنبه مغفور) نفس المصدر صـ150.
- (صوموا تصحوا) رواه الطبراني وهو ضعيف.
وآخر دعوانا أن الحمد للـه رب العالمين
منقول
===================
|
احبتي هذه بعض الاحاديث المنتشره في شهر رمضان او بحث علمي في بيان الاحاديث
الضعيفه والموضوعه في شهر الصيام حتى يستفيد الجميع
وهذه هي الاحاديث التاليه.........
1 ـ ما جاء في النهي عن قول رمضان:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تقولوا رمضان، فإن رمضان اسم الله، ولكن قولوا: شهر رمضان))
رواه ابن عدي
في الكامل (7/2517)، والجورقاني في الأباطيل (2/88) وقال: "هذا حديث باطل
مداره على أبي معشر واسمه نجيح السندي عن سعيد"، وابن الجوزي في الموضوعات
كتاب الصوم باب النهي أن يقال رمضان (1117) وقال: "هذا حديث موضوع لا أصل
له".
-------------------------------------------------------------------
2 ـ أحاديث في فضل شهر رمضان وصيامه وعظيم منزلته:
عن عائشة رضي الله عنه قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا سلمت الجمعة سَلِمت الأيام، وإذا سلم رمضان سلمت السنة))
رواه ابن حبان
في المجروحين ( 2/140)، وابن عدي في الكامل (5/288) وقال: حديث باطل لا
أصل له، وأبو نعيم في الحلية (7/140)، وابن الجوزي في الموضوعات (2/557)،
وقال: تفرد به عبد العزيز، قال يحيى: ليس هو بشيء، هو كذاب خبيث يضع
الحديث، وقال محمد بن عبد الله بن نُمير: "هو كذاب
---------------------------------------
وعن أنس بن
مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله تبارك
وتعالى ليس بتاركٍ أحدًا من المسلمين صبيحة أول يوم من رمضان إلا غفر له))
رواه الخطيب
في تاريخ بغداد (5/91)، ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات (2/551) وقال:
هذا حديث لا يصح، وقال الألباني: موضوع السلسلة الضعيفة (296).
--------------------------------------
وعن أنس بن
مالك رضي الله عنه قال: قال رسول إله صلى الله عليه وسلم: ((لو أن الله عز
وجل أذن للسموات والأرض أن تتكلم لبشرت الذي يصوم رمضان بالجنة))
رواه ابن
الشجري في أماليه (2/41)، وابن أبي الصقر في مشيخته (106)، وابن الجوزي في
الموضوعات (2/553) وقال: هذا حديث لا يصح، وأقره على الحكم بالوضع السيوطي
في اللآلئ (2/103)، وابن عراق في تنْزيه الشريعة (2/147)، والشوكاني في
الفوائد المجموعة (258).
------------------------------------
وعن عبد الله
مسعود رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ـ وقد أهل رمضان
-: ((لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنَّت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها))
فقال رجل من خزاعة: حدثنا به، قال: ((إن الجنة تزين لرمضان من رأس الحول
إلى الحول، حتى إذا كان أول يوم من رمضان، هبَّت ريح من تحت العرش فصفقت
ورق الجنة، فينظر الحور العين إلى ذلك فيقلن: يا رب اجعل لنا من عبادك في
هذا الشهر أزواجًا تقر أعيننا بِهم، قال: فما من عبد يصوم رمضان إلا زُوِّج
زوجة من الحور العين في خيمة من در مجوفة مما نعت الله عز وجل: {حُورٌ
مَّقْصُورٰتٌ فِى ٱلْخِيَامِ} [الرحمن:72]، على كل امرأة سبعون حلة، ليس
فيها حلة على لون الأخرى، ويعطى سبعين لونًا من الطيب ليس منها لون على ريح
الآخر، لكل امرأة منهن سبعون سريرًا من ياقوتة حمراء موشحة بالدر، على كل
سرير سبعون فراشًا بطائنها من إستبرق، وفوق السبعين فراشًا سبعون أريكة،
لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجاتها، وسبعون ألف وصيف، مع كلّ وصيف
صحفة من ذهب فيها لون طعام يجد لآخر لقمة لذة لا يجدها لأوله، يعطى زوجها
مثل ذلك على سرير من ياقوت أحمر، هذا لكل يوم صامه من رمضان، سوى ما عمل من
الحسنات))
رواه أبو يعلى
في مسنده (9/180/5273)، وابن خزيمة في صحيحه كتاب الصيام، باب ذكر تزيين
الجنة لشهر رمضان (1886)، وقال: "إن صح الخبر فإن في القلب من جرير بن أيوب
البجلي"، والشاشي في مسنده (2/77)، والطبراني في الكبير (22/388)، وابن
شاهين في فضائل شهر رمضان (38)، والبيهقي في شعب الإيمان (3/313)، وذكره
ابن الجوزي في الموضوعات كتاب الصوم، باب تزين الجنة لصوام رمضـان (1119)
وقال: "هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمتهم به: جرير
بن أيوب"، وقال: "وقد رويت في هذا المعنى أحاديث لا تثبت قد ذكرتها في
«الأحاديث الواهية»".
-------------------------------
وعن سلمان
الفارسي رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم
من شعبان فقال: ((أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم، شهر مبارك، شهر فيه ليلة
خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعًا، من تقرب فيه
بخصلة من الخير، كان كمن أدَّى فريضة فيما سواه، ومن أدَّى فيه فريضة، كان
كمن أدَّى سبعين فريضة فيما سواه، وهو شهر الصبر، والصبر ثوابه الجنة، وشهر
المواساة، وشهر يزداد فيه رزق المؤمن، من فطَّر فيه صائمًا كان مغفرة
لذنوبه، وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره
شيء))، قالوا: ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم، فقال: ((يعطي الله هذا الثواب
من فطر صائمًا على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن، وهو شهر أوله رحمة،
وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار، من خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من
النار، واستكثروا فيه أربع خصال: خصلتين ترضون بهما ربكم، وخصلتين لا غنى
بكم عنهما، فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم: فشهادة أن لا إله إلا
الله، وتستغفرونه، وأما اللتان لا غنى بكم عنهما، فتسألون الله الجنة،
وتعوذون به من النار، ومن أشبع فيه صائمًا سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ
حتى يدخل الجنة))
رواه الحارث
في مسنده (بغية الباحث للهيثمي رقم (318) ) وابن خزيمة في صحيحه كتاب الصوم
باب فضائل شهر رمضان إن صح الخبر (1887)، وابن أبي حاتم في العلل (1/249)،
والمحاملي في الأمالي (1/287)، وابن عدي في الكامل (5/293)، وابن شاهين في
فضائل شهر رمضان (38)، قال أبو حاتم: هذا حديث منكر اهـ، وللتوسع في
تخريجه انظر (حاشية تحقيق مشيخة أبي طاهر ص113).
---------------------------------
وعن أبي هريرة
رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أعطيت أمتي في
رمضان خمس خصال، لم تعطها أمة قبلهم: خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح
المسك، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا، ويصفَّد فيه مردة الشياطين، فلا
يخلصون فيه إلى ما كانوا يخلصون في غيره، ويزيِّن الله عز وجل في كل يوم
جنته، ثم يقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤونة والأذى، ويصيروا
إليك، ويغفر لهم في آخر ليلة، قيل: يا رسول الله، أهي ليلة القدر؟ قال:
لا، ولكن العامل إنما يُوفَّى أجره إذا قضى عمله))
رواه الإمام
أحمد (2/292)، والحارث في مسنده (بغية الباحث للهيثمي 316)، والبزار (كشف
الأستار 1/458) وقال: "لا نعلمه عن أبي هريرة مرفوعاً إلا بهذا الإسناد،
وهشام بصري يقال له: هشام بن زياد أبو المقدام، حدث عنه جماعة من أهل العلم
وليس هو بالقوي في الحديث"، والطحاوي في شرح مشكل الآثار (8/12/3013)،
وابن شاهين في فضائل شهر رمضان (48)، والبيهقي في شعب الإيمان (3/304)،
وقال الألباني: "ضعيف جدًا " ضعيف الترغيب والترهيب (1/294).
--------------------------------------
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((صوموا تصحوا))
رواه العقيلي
في الضعفاء (2/92) في ترجمة زهير بن محمد، وقال: "لا يتابع عليه إلا من وجه
فيه لين"، والطبراني في الأوسط (8/147)، وابن عدي في الكامل (7/57)، قال
العراقي في تخريج الإحياء (3/75): "رواه الطبراني في الأوسط وأبو نعيم في
الطب النبوي من حديث أبي هريرة بسند ضعيف"، وانظر: السلسلة الضعيفة
للألباني (253).
-----------------------------------------
وعن أبي هريرة
رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أفطر يومًا من
رمضان من غير عذر ولا مرض لم يقضه صوم الدهر وإن صامه))
رواه البخاري
تعليقًا غير مجزوم به كتاب الصيام باب إذا جامع في رمضان (2/683)، ووصله
الترمذي كتاب الصوم باب ما جاء في الإفطار متعمدًا (723) وقال: "لا نعرفه
إلا من هذا الوجه، وسمعت محمدًا يقول: أبو المطوس اسمه يزيد بن المطوس ولا
أعرف له غير هذا الحديث"، وأبو داود كتاب الصيام، باب التغليظ في من أفطر
عمدًا (2396)، وابن ماجه كتاب الصوم، باب ما جاء في كفارة من أفطر يومًا
مـن رمضـان (1672)، والنسائي في الكبرى: كتاب الصوم (2/24/3279)، وابن
خزيمة في صحيحه كتاب الصوم باب التغليظ في إفطار يوم من رمضان متعمدًا من
غير رخصة إن صح الخبر فإني لا أعرف ابن المطوس ولا أباه غير أن حبيب ابن
أبي ثابت قد ذكر أنه لقي أبا المطوس (1987)، قال الحافظ في الفتح (4/161):
"واختلف فيه على حبيب بن أبي ثابت اختلافاً كثيرًا، فحصلت فيه ثلاث علل:
الاضطراب، والجهل بحال أبي المطوس، والشك في سماع أبيه من أبي هريرة".
---------------------
وعن ابن عمر
رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((صَمْتُ الصائمِ
تسبيحٌ، ونومه عبادة، ودعاؤه مستجاب، وعمله مضاعف))
رواه ابن أبي
الصقر في مشيخته (46)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (3493). ورواه بلفظ:
((نوم الصائم عبادة، وسكوته تسبيح، ودعاؤه مستجاب)) من حديث ابن أبي أوفى:
ابن صاعد في مسند ابن أبي أوفى (43)، والبيهقي في الشعب (3/415)، ومن حديث
ابن مسعود: أبو نعيم في الحلية (5/83)، ورواه معضلاً من حديث محمد بن علي
بن الحسين الجرجاني في تاريخ جرجان (1/370)، قال العراقي في تخريج الإحياء
(1/182): "رويناه في أمالي ابن منده من رواية ابن المغيرة القواس عن عبد
الله بن عمر بسند ضعيف، ولعله عبد الله بن عمرو، فإنهم لم يذكروا لابن
المغيرة رواية عنه، ورواه أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس من حديث عبد
الله بن أبي أوفى، وفيه سليمان بن عمر النخعي أحد الكذابين
================= |
بعض الأحاديث الضعيفة المشتهرة في رمضان ،، بلغنيه الله و إياكم على خير
1.
لا تقولوا رمضان، فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى، ولكن قولوا: شهر
رمضان. " ترتيب الموضوعات " للذهبي (570)، " الفوائد المجموعة " للشوكاني
(251).
2. شهر
رمضان معلَّق بين السماء والأرض، ولا يرفع إلى الله إلا بزكاة الفطر. "
العلل المتناهية " لابن الجوزي (824)، " الضعيفة " للألباني (43).
3.
مَن صلَّى في آخر جمعة من رمضان، الخمس الصلوات المفروضة في اليوم والليلة،
قضت عنه ما أخل به من صلاة سنَتِه. " الفوائد المجموعة " (157).
4.
من أفطر يوماً مِن رمضان مِن غير رخصةٍ ولا عذرٍ، كان عليه أن يصوم ثلاثين
يوما، ومن أفطر يومين كان عليه ستون، ومن أفطر ثلاثا كان عليه تسعون يوماً.
" الفوائد المجموعة " (276)، " الموضوعات " لابن الجوزي (2 / 197).
5. صوموا تصحوا. " تخريج الإحياء " للعراقي (3 / 75)، " الضعيفة " (253).
6. أن
امرأتين صامتا وأن رجلا قال يا رسول الله إن هاهنا امرأتين قد صامتا
وإنهما قد كادتا أن تموتا من العطش فأعرض عنه أو سكت ثم عاد وأراه قال
بالهاجرة قال يا نبي الله إنهما والله قد ماتتا أو كادتا أن تموتا قال
ادعهما قال فجاءتا قال فجيء بقدح أو عس فقال لإحداهما قيئي فقاءت قيحاً أو
دماً وصديداً ولحماً حتى قاءت نصف القدح ثم قال للأخرى قيئي فقاءت من قيحٍ
ودمٍ وصديدٍ ولحمٍ عبيطٍ وغيره حتى ملأت القدح ثم قال إن هاتين صامتا عما
أحل الله وأفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما جلست إحداهما إلى الأخرى
فجعلتا يأكلان لحوم الناس. " الضعيفة " (519).
7.
عن سلمان قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال
ثم أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم شهر مبارك شهر فيه ليلة خير من ألف شهر
جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعا من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن
أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه
وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة وشهر يزداد فيه رزق
المؤمن من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل
أجره أن ينتقص من أجره شيء قالوا ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم فقال يعطي
الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن وهو شهر
أوله رحمة أتوسطه مغفرة وآخره عتق من النار من خفف عن مملوكه غفر الله له
وأعتقه من النار واستكثروا فيه من أربع خصال خصلتين ترضون بهما ربكم
وخصلتين لا غنى بكم عنهما فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن
لا إله إلا الله وتستغفرونه وأما اللتان لا غنى بكم عنها فتسألون الله
الجنة وتعوذون به من النار ومن أشبع فيه صائما سقاه الله من حوضي شربة لا
يظمأ حتى يدخل الجنة. " العلل " لابن أبي حاتم (1 / 249)، " الضعيفة "
(871).
8. ليتَّقِه الصائم – يعني: الكحل -. " مجموع الفتاوى " ابن تيمية (25 / 234)، " الضعيفة " (1014).
9.حديث : (( اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان ))
انظر : كتاب الأذكار للنووي و
كتاب ميزان الاعتدال للذهبي 3 / 96 طبعة دار الكتب العلمية لعام 1995 و
كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 2 / 165 طبعة دار الريان لعام 1407هـ و كتاب
ضعيف الجامع للألباني حديث رقم 4395
10.(أتاكم
رمضان، شهر بركة، يغشاكم الله فيه، فينزل الرحمة، ويحط الخطايا ويستجيب
فيه الدعاء، وينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه، ويباهي بكم ملائكته، فأروا
الله من أنفسكم خيرا، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله عز وجل )
(قال الألباني موضوع في تعليقه الترغيب والترهيب)
11.((صوموا تصحواوسافروا تغنموا)) ولفظه ( سافروا تربحوا وصوموا تصحوا واغزوا تغنموا )
كشف الخفاء ج:1 ص:539
رواه الطبراني في الأوسط وذكره العلامة الألباني في سلسلته الضعيفة 253وفي كتاب مشكلة الفقر حديث رقم 35
12.(( الصيام نصف الصبر))
ضعفه الألباني وذكره في ضعيف الجامع 2572
13.((أوله رحمة وأسطه مغفرة وآخره عتق من النار
وهو قطعة من حديث سلمان أوله أظلكم شهر ...... ))
((سنده ضعيف ))
14.حديث (( إن للصائم عند فطره دعوة ماترد))
((سنده ضعيف ))
يغنى عنه حديث :-
ثلاث دعوات مستجابات : دعوة الصائم ، و دعوة المظلوم ، و دعوة المسافر
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3030
15.((( أحب عبادي لي أعجلهم فطرا))
(((سنده ضعيف))
ضعيف الترغيب، ضعيف الجامع ..
16.((أعطيت
أمتي في شهر رمضان خمسا لم يعطهن نبي قبلي أما واحدة ؛ فإنه إذا كان أول
ليلة من شهر رمضان ينظر الله عز وجل إليهم، ومن نظر الله إليه لم يعذبه
أبدا . وأما الثانية ؛ فإن خلوف أفواههم حين يمسون أطيب عند الله من ريح
المسك . وأما الثالثة ؛ فإن الملائكة تستغفر لهم في كل يوم وليلة وأما
الرابعة فإن الله عز وجل يأمر جنته فيقول لها: استعدي وتزيني لعبادي، أوشك
أن يستريحوا من تعب الدنيا إلى داري وكرامتي .وأما الخامسة ؛ فإنه إذا كان
آخر ليلة غفر الله لهم جميعا فقال رجل من القوم: أهي ليلة القدر ؟ فقال:
لا، ألم تر إلى العمال يعملون، فإذا فرغوا من أعمالهم وفوا أجورهم
وفي لفظ ((تستغفر لهم الحيتان ))
ذكره العلامة الألباني في سلسلته الضعيفة برقم 5081 وقال في المشكاة 1909 فيه هشام ابن أبي هشام ضعيف إتفاقا
17.حديث (((اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت)))
ضعفه جمع من العلماء
ابن القيم في الزاد
الذهبي في المهذب
ابن حجر في الفتوحات
النووي في المجموع
الشوكاني في نيل الأوطار
الألباني في الإرواء الضعيفة و غيرهما.........
أصح حديث في هذا الباب ( ما يقال عند إفطار الصائم ):-
حديث (( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ))
هذا وقد صحح حديث ابن عمر هذا وحسنه كل من :
1) الإمام الدار قطني رحمه الله تعالي . قال : ( إسناده حسن ) .
2) الإمام الحاكم رحمه الله تعالي . قال : ( هذا حديث صحيح ) .
3) الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالي . قال : ( هذا حديث حسن ) .
4) العلامة الألباني رحمه الله تعالي . قال : ( حسن ) .
18.( يوم صومكم يوم نحركم )
وهو حديث لا أصل له، كما قال الإمام أحمد وغيره.
19.( خمس يفطِّرن الصائم وينقضن الوضوء: الكذب، والنميمة، والغيبة، والنظر بشهوة، واليمين الكاذبة )
وهو حديث ضعيف. قال ابن أبي حاتم : سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا حديثُ كَذِبٍ، واقتصر الشيخ السبكي على تضعيفه.
20.( لا تزال أمتي بخير ما أخَّروا السحور وعجَّلوا الفطر ) والحديث منكر كما قال الشيخ الألباني،
والصحيح من ذلك حديث: ( لا تزال أمتي بخير ما عجَّلوا الإفطار) رواه الإمام أحمد .
21.( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد )
فقد أشار ابن القيم إلى تضعيفه، وقال الشيخ الألباني: إسناد هذا الحديث ضعيف.
ويغني عنه حديث ( ثلاث دعوات
لا ترد، دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر ) رواه الإمام أحمد
وغيره، وصححه ابن حبان ، وله شواهد بألفاظ مختلفة.
22.( من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين )
فهو حديث موضوع، ذكره الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة، وضعيف الترغيب والترهيب، وضعيف الجامع الصغير.
23.( كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر )
، وهو حديث موضوع كما ذكر الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة،
24.( إن الله تبارك وتعالى ليس بتارك أحداً من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له )
وهذا الحديث لا يصح، كما قال نقَّاد الحديث.
25.( صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر )
وهو حديث ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".
26.( نوم الصائم عبادة، وصمته تسبيح، وعمله مضاعف، ودعاؤه مستجاب، وذنبه مغفور )
وهو حديث ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".
27.(
من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه، لم يتقبل منه، ومن صام تطوعاً
وعليه من رمضان شيء لم يقضه، فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه)
والحديث ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة".
==============================
و هذا كتاب مفيد لمن أراد تحميله
تحذير الخلان من رواية الأحاديث الضعيفة حول رمضان
أكثر من مائة حديث
جمع و تخريج : عبد الله محمد الحمادي أبو عمر
http://www.archive.org/download/waq57114/57114.pdf
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق